كايتكـ

بين المتعة والفائدة .. كيف تقضي سنوات البكالوريوس الدراسية | ملاحظات ونصائح

الحياة محطات ومراحل ولكل مرحلة أهميتها في تشكيل شخصيتك وأيضا في حجم الخبرات والمعلومات التي تحصل عليها من هذه المراحل , وبالمجمل ما حياتنا الا محطات ومراحل متسلسلة فيها النجاح والفشل , فيها التوفيق والاخفاق, نفرح لكل لحظات نجاح ونحزن ان مرت بنا لحظة فشل .
اجمل المراحل في حياة الشخص هي مرحلة الجامعة , تأتي أهميتها لأنها مرحلة فاصلة بين سنوات الدراسة في الثانوية وبين الحياة العملية , وأيضا هي مرحلة اختبار عملي فعلي لكمية المعرفة التي يجب عليك الحصول عليها لمواجهة سوق العمل .
في هذا المقال سأتناول ما يجب عليك فعلة خلال هذه السنوات الجامعية , سوف اتحدث اليك أنت.! نعم أنت ! من خلال تجربتي كطالب قبل 8 سنوات عندما كنت طالبا في كلية الهندسة , وأيضا اتحدث اليك كخبرة الان كأستاذ في كلية الهندسة لسنوات كثيرة .

 

1- اختر تفاصيل مستقبلك الدقيقة .
المستقبل لك أنت وحدك .! من يعيشه هو أنت ليس لأحد دخل فيه , الصعوبات والمشاكل التي ستواجهها ستتحملها وتحلها أنت , ما اريد قولة لك اختر تخصصك بعناية حسب رغبتك وميولك أنت.! لا تجعل احد يختار لك تخصصك حتى اقرب الناس اليك , فقط اكثر ما يمكنك فعله هو الاستشارة من ابيك ,امك , اهلك واصدقاءك ويبقى القرار الأخير لك أنت .!
يجب أن تدرك أن الحياة مئات العلوم والمعارف وليست الحياة طب وهندسة فقط , لا تقاتل من اجل حلم أنت بعيد عنه وليس لك أي ميول فيه , لا تختار الطب أن كنت مبدع بمجال غيرة , ولا تختار الهندسة ان كنت تميل الى جوانب تطبيقية أخرى , اختر ما تميل اليه .

 

2- لا تؤجل الحصول على الخبرة الى ما بعد التخرج .!
من خلال معرفتي بتفكير الكثير من الطلاب , نسبة كبيرة تبحث خلال سنوات الجامعة عن الحصول عن الشهادة وعندما تسالة يحدثك.. بخلص الدراسة وبخضع لتدريب وتطبيق عشان الخبرة .! إن كان تفكيرك مثل هؤلاء فأنت مخطئ ! لماذا لا تجعل سنوات الدراسة تجمع ما بين الفائدة والخبرة ,, اقصد حاول تطبق عملي بشكل اكبر وأنت تدرس , اخرج للواقع العملي تدرب وطبق , ابحث للشركات في مجال تخصصه وحاول أن تنظم اليهم كمتطوع او متدرب , حاول تذهب للشركات وخذ منهم المشاكل التي يعانون منها وحاول أن تحلها , حاول توجه مشاريعك اثناء الدراسة لحل مشاكل يعاني منها المجتمع وتعاني منها الشركات والمصانع والشركات وغيرها ,, صدقني ان فعلت ستكون وظيفتك جاهزة حتى قبل أن تتخرج .!

 

3- لاتكن متخصص بمجال واحد .!
اكثر سؤال يواجه اليّ من قبل طلاب كلية الهندسة المعلومات هو : ايش اهم مجال في تخصصي يجب أن اتخصص به في دراسة البكالوريوس ؟ .
السؤال هذا حقيقة لامعنى له والسبب أنك في هذه المرحلة لا تبحث عن التخصص في مجال او مادة واحدة ؟ حتى أوضح لك المفهوم في قسم IT فالطالب يدرس مواد في الشبكات وامن المعلومات والبرمجة وقواعد البيانات والذكاء الاصطناعي , وتصميم وبرمجة المواقع وغيرها , لا تحاول ان تكون متخصص مثلا في الشبكات وتهمل بقية المواد .
أولا لا نك لا تعرف بعد التخرج عن المجال بالضبط الذي تعمل فيه , وثانيا لابد لكن وان تحتاج المجال الاخر بالعلوم مترابطة مثلا ان كنت متخصص بالبرمجة فانك ستحتاج الى معرفة بالشبكات ان عملت على أنظمة موزعة , وذلك يقودك الى ان تكون لديك معرفة بأمن المعلومات .
ما اريد أقوله لك باختصار لابد وأن تكون لديك قاعدة معرفة شاملة في مرحلة البكالوريوس , ويمكنك بعد ذلك التعمق بمجال معين , أيضا يمكنك التخصص والتعمق في مراحل دراستك العليا في الماجستير والبكالوريوس او من خلال الدورات المتخصصة .

 

4- لا يوجد في العلم حياء .!
ما تجده اليوم متاح ربما لن تجده غدا بسهولة .! اسأل معلميه , الدكتورة المتخصص اسأل الطلاب الأكبر منك بالمراحل وحتى أولئك الفاهمون الأقل منك مرحلة , لا يوجد بالعلم حياء.
المشكلة او المعلومة التي ستظل تبحث عنها فترات طويلة او تظل تجرب ربما تجدها من شخص اخر بسهولة عاني منها وقام بتجربتها وبالتالي سيعطيك خلاصة تجربته .!

 

5- الأفكار أهم من الأدوات .!
أن تكون مبرمج فهذا شيء جميل , ولكن أن تكون صاحب أفكار إبداعية فهذا اكثر جمالا واهمية , لا تظل طوال سنين دراستك تبحث عن نفس الشيء , اقصد لا تظل تبحث عن معلم يعلمك كل لغات البرمجة طوال الخمس سنوات وانما عليك ان تبني أساس متين في سنة واحدة هي كافية لتملك ثقافة برمجية كاملة ما بعدها ابحث عن من يوجهك ويعطيك أفكار ولا تبحث عن ما يمكنه قضاء كل السنوات وهي ينقلك من لغة برمجية الى أخرى .
اريد انبهك الى شيء مهم ان العالم يبحث عن أفكار ملهمة وابداعية وليس عن أدوات فالأدوات يمكنك ايجادها باي مكان حتى يمكنك التواصل مع المبرمجين خلال الانترنت لتنفيذ افكارك .!

 

6- المعلومات اهم من الدرجات .!
الدرجات العليا بالفعل هي الأفضل لكن في مجال المقارنة بين المعلومة والدرجة فالمعلومة افضل واهم ! أن تتخرج ولديك كم هائل من المعلومات افضل من أن تتخرج ولديك درجات عليا ومعلومات تكاد تكون معدومة .
عليك أن تدرك ان نظرة الاخرين لك وأصحاب الاعمال يشعر بأهمية ما تعطي للوظيفة من خبرة وإنجاز عمل اكثر من الأرقام التي في شهادتك الكرتونية .

 

7- مشروع / بحث التخرج مجرد حل لمشكلة
البحث او مشروع التخرج المطلوب منك في اخر مشوارك لا تجعل نهايته في احد أقراص الكمبيوتر حبيسا , اشتغل مشروع او بحثا يحل مشكلة ما في مجتمعك , او ابحث عن فكرة تصبح بعد التخرج هي عملك الخاص , لا تبحث عن الأفكار الخيالية التي لا يمكن تطبيقها , لا تبحث عن حجم مشروع التخرج ان يكون كبيرا وانما ابحث عن فائدة وفكرته المبدعة .
إن اردت اختصار سنين الخبرة والتوظف مباشرة فعليك ان تشتغل مشروع لحل مشكلة لا حدى الشركات او المؤسسات في بيئتك بعد التنسيق معهم فاحتمال فرصتك كبيرة للتوظيف معهم .
مشروع التخرج ليس النهاية وانما هو البداية للحياة العملية .
مشروع التخرج هو مقياس حقيقي لكل الأفكار والمعارف التي جنيتها خلال سنوات دراستك , فلا تجعل احدهم يعمل بالنيابة عنك لتجد كل شيء جاهز.
لا تفكر بالصعوبة في البداية وانما خذ التحدي بقوة فكلما تعمقت في البحث والدراسة للمشروع ستجد كل شيء اصبح سهلا .

كل امنياتي للجميع بالتوفيق ,,,
م.كمال المفلحي

كمال عبدالله المفلحي

مهندس تكنولوجيا معلومات |
استاذ الشبكات وأمن المعلومات بكلية الهندسة جامعة عدن
مدون تقني في MIT ( الماساتشوستس النسخة العربية )
------------------------------------------------------------------
تحميل تطبيق كايتكـ للجوال | http://bit.ly/alkamalv5_app

مارايك بالمقال !

كايتك على الفيسبوك

كايتك على الفيسبوك