كايتكـ
#تجربتي_الأكاديمية | (2) في طريق التخلص من الأوراق

#تجربتي_الأكاديمية | (2) في طريق التخلص من الأوراق

هل تخيلت حياتك انها تسير بشكل تقني مية بالمية , ربما التفكير تحت هذا المنطق يعد ضربا من الجنون , لكن ببساطة قبل الخوض بالجنون لو عدنا للخلف سنين معدودة الم يكن كل شيء بحياتنا يسير بشكل يدوي حتى تواصلنا مع من نحب كان عبارة عن أوراق مكتوبة وخلال سنوات بسيطة تحول من نص يكتب باليد الى رسالة نصية ثم تطور ليصبح مجرد وجهه ايموجي J لا يكلف سوى رمز ونقطة لترسمه .
#تجربتي_الأكاديمية | (2) في طريق التخلص من الأوراق
#تجربتي_الأكاديمية | (2) في طريق التخلص من الأوراق

رغم كل التقنية التي تحيط بنا خاصة نحن المتخصصين كدراسة وعمل في مجال التقنية الا انني اجد لذة غير عادية في قراءة كتاب –خاصة الثقافي- وانا امسكه ورقيا بيدي ومع ذلك بت افكر جديا في التخلص من الأوراق في مجالي التقني .
حياتي في مجال التدريب والتدريس تتجاوز 10 سنوات بداتها منذ 2007م منذ كنت في سنواتي الأولى في مرحلة البكالوريوس ثم ترسخت خبرتي خلال تلك السنوات للتوسع وتتعمق في العمل مع عدة جامعات ومنظمات عديدة محلية ودولية لكن ابرز ما بدأت اركز عليه كان منذ 2014م حين بدأت التدريس في قسم هندسة تكنولوجيا المعلومات بكلية الهندسة جامعة عدن .

في مقال سابق عن تجربتي الأكاديمية تناولت كيفية اختيار النرجع الاكاديمي المناسب .

2014 م

بدأت بتدريس 3 مواد عملية واعتمدت اعتمادا كليا على الأوراق في التحضير للطلاب وأيضا المراجع والملازم المطبوعة .
اطلقت خلالها مدونتي الخاصة باللغة العربية كايتكـ www.alkamalv5.com اكتب فيها مقالات ودراسات متخصصة في مجال التقنية والتطورات التكنولوجية ,اعتمدت فيها أسلوب التوثيق العلمي وليس الخبري بمعنى ان ما انشره فيها صالح لسنوات عديدة وليس مرتبط بعام او لحظة تقنية وانما مرجع شامل تقني تستطيع ان تستفيد منه مهما مرت علية من سنين .

2015م

كانت سنة الحرب التي شنت على الجنوب وعدن خاصة.. تعيسة بكل ما فيها من تفاصيل عشناها في هذه المدينة وتوقفت فيها كل مظاهر للحياة. حتى التقنية منها !! ومع ذلك اخترت للعمل ككاتب تقني في مجلة MIT التابعة لاشهر جامعة ومعهد تقني في العالم في نسختها العربية من بيروت .

2016م

اطلقت موقعي الاكاديمي الشخصي www.eng.alkamalv5.com وهو بمثابة بوابة اكاديمية انشر فيها كل المراجع الخاصة بالكور سات التي ادرسها في مختلف الأماكن وأيضا انشر فيها كل جديد فيما يخص التقنية كمراجع وبرامج وغيرها .
منذ هذا العام لم اعد اهتم بالمراجع الورقية وانشر هنا لكل ما يخص المادة وللطالب الحرية في تنزيل المحتوى بصيغته الالكترونية او طباعته.
في هذا العام أيضا اعتمدت أسلوب المشاركة في المجتمعات التقنية للمواد التي ادرسها وتعتمد على بناء مشاريع من قبل الطلاب , المشاريع المميزة من قبل الطلاب طلبت منهم كنوع من التحفيز المشاركة بها من خلال مواقع برمجية تشاركية مثل www.github.com و www.codeproject.com وغيرها حيث يتم تحميل المشروع بصيغته البرمجية وأيضا الدو كمنت الخاص به وبالتالي كانت انتقال جيد للتعامل مع التقنية في المشاريع المحلية .

2017م

اعتمدت كل التعاملات (حضور وغياب الطلاب – المناقشات – العلامات – الاختبارات – التقييمات النهائية) من خلال تطبيق على الجوال بالأخير تتم طباعة تقرير متكامل من التطبيق ( تطبيق اند رويد ) .

2018م

بإذن الله تعالى سأعتمد كل المناقشة والملاحظات والاشراف على المشاريع من خلال مجموعات عمل اونلاين من خلال مواقع العمل الجماعي مثل slak و trillo
مشاريع الطلاب ستكون مصورة على شكل فيديوهات وسيتم رفعها على قناة خاصة على اليوتيوب ( بالفعل بدانا في اعداد القناة وتجهيزها وتحميل الفيديوهات فيها وسيتم افتتاحها عقب امتحان مادتي في امن المعلومات تاريخ 9 مايو 2018م الساعة 11 صباحا ) هذه القناة ستكون مخصصة لمشاريع مادة امن المعلومات والشبكات
خواطر ..
  • ماذا لو عشنا التقنية في اغلب جوانب حياتنا يمكن نقضي على جوانب عديدة من الملل .!
  • تحتاج باستمرار لعمل تحديث لمعلوماتك التقنية حتى لا تكتشف بلحظة غياب انك خرجت عن سرب المتخصصين.

محبتي للجميع

م.كمال عبدالله المفلحي

كلية الهندسة – جامعة عدن – اليمن

كمال عبدالله المفلحي

مهندس تكنولوجيا معلومات |
استاذ الشبكات وأمن المعلومات بكلية الهندسة جامعة عدن
مدون تقني في MIT ( الماساتشوستس النسخة العربية )
------------------------------------------------------------------
تحميل تطبيق كايتكـ للجوال | http://bit.ly/alkamalv5_app

مارايك بالمقال !

كايتك على الفيسبوك

كايتك على الفيسبوك