6يونيو
3 مواقع و 7 أسباب مهمة لاختصار روابط المواقع على الانترنت .!

3 مواقع و 7 أسباب مهمة لاختصار روابط المواقع على الانترنت .!

اصبح اختصار روابط المواقع من اهم الممارسات المتبعة على شبكة الانترنت لمايوفره من مميزات سواء للمستخدم العادي ام المتخصص , ولذلك أنشئت العديد من المواقع التي تهتم باختصار الروابط بل ووجدت هناك مواقع تستطيع ان تربح من خلالها عند انشاء حساب خاص فيها لاختصار الروابط .

3 مواقع و 7 أسباب مهمة لاختصار روابط المواقع على الانترنت .!

3 مواقع و 7 أسباب مهمة لاختصار روابط المواقع على الانترنت .!

ماهي خدمة اختصار الروابط؟

خدمة اختصار الروابط هي التقليل من حجم (طول ) رابط أي موقع انترنت سواء خاص فيك ام رابط تريده نشرة للأخرين .

تخيل أن هناك رابط مفيدة تريد ان تضعه لأصدقائك في تويتر وطول هذا الرابط 145 حرف (http://www.sitename/05/2015/………………………………….) ستلاقي هناك صعوبة الها ان كل تويت في تويتر لا يقبل اكثر من 140 حرف وبالتالي لن تستطيع التغريد بهذا الرابط .

 

أهمية اختصار الروابط

  • التقليل من حجم الرابط (توفير مساحة ) بحيث من السهولة استخدامه في مواقع التواصل الاجتماعي دون ان يستهلك من رصيد البوست المخصص لك (تويتر مثلا ) .
  • سهولة تتبع الرابط حيث مواقع الاختصار توفر لك إحصائية عن عدد النقرات وأماكن النقر وغيرها .
  • تستطيع ان تربح من خلال هذه المواقع حيث هناك مواقع يتم فيها احتساب مبلغ مالي عن كل 1000 نقر على الرابط الذي قمت باختصاره فيها .
  • توفير احصائيات مهمة لموقعك عن مصدر دخول الزوار وبلدانهم وعدد النقرات .
  • التقليل من اخطأ كسر الروابط (links Broken) وهي فقدان احرف عند نسخ الرابط الطويل دون أن تشعر وبالتالي لا يعمل الرابط .
  • إمكانية تخصيص اسم الرابط بمعني انك تستطيع عند الاختصار تسمية الرابط (ما بعد / ) بالاسم المناسب الذي تريد والذي يدل على المحتوى .
  • توفير مكان للاحتفاظ بالروابط المهمة التي تصادفك على الانترنت والتي تحتاج للعودة اليها فيما بعد .

ماهي أهم مواقع اختصار الروابط ؟

هناك العديد من مواقع اختصار الروابط ولعل أن من بين هذه المواقع ما يمكن القول عنها انها ذو ثقة ومشهورة عالميا وتستخدم من قبل مواقع كبيرة .

1- موقع goo.gl

هذا الموقع من اوثق المواقع في اختصار الروابط وثقته تبع من انه جزء من عملاق اسمة جوجل , فتم توفير خدمة اختصار الروابط من جوجل لتضاف الى عشرات الخدمات الخاصة بالمواقع من جوجل .

هذه الخدمة توفر الكثير من المميزات في تتبع حالة الرابط وعدد النقرات وتوفر رسم بياني لحالة كل رابط قمت باختصاره .

2- موقع bitly.com

من المواقع الجميلة في اختصار الروابط ويوفر لك إمكانية التخصيص للرابط المختصر بحيث تضع ما بعد/ اسم للرابط بما يدل عليه , أيضا يوفر لك المشاركة للرابط بعد ان تكون قمت بربط حسابك على تويتر او فيسبوك مع هذا الموقع ومن ثم مشاركة الروابط من الموقع للشبكات الاجتماعية مباشرة .

أيضا يوفر لك إحصائية بعدد النقرات التي تمت على الرابط وغيرها من الخصائص .

3- موقع adf.ly

وهو من المواقع المشهورة في اختصار الروابط والربح أيضا من خلال كل 1000 نقر على الرابط يعطيك مبلغ معين وبالطبع يختلف المبلغ حسب مصدر المكان الذي أتت منه النقرات هل من داخل الولايات المتحدة او من خارجها وأيضا البلدان التي من خارجها كل بلد وله درجة معينة .

هذا الموقع مزعج حدا في جانب الإعلانات والتي تجعل الكثير من المستخدمين يهربون منه حيث لفتح رابط يجعلك تمر بخطوة من 5 ثواني لانتظار الإعلانات قبل عملية الهروب منها للوصول الى محتوى الرابط .

بالطبع هناك العديد من الشركات التي أصبحت تقدم هذه الخدمات وتوفر العديد من المغريات لكن يظل عامل الثقة هو الشي المهم خاصة في تحول الكثير من المواقع على الشبكة الى مواقع نصب واحتيال على المستخدمين .

 

كيف تستخدم مواقع اختصار الروابط؟

بالطبع اهم خطوة هي تسجيل حساب من خلال المواقع التي ذكرتها بالأعلى ومن ثم في الموقع الذي اخترته:

ستجد مكان مخصص لتضع به الرابط الأساسي الذي تريد اختصار وتنتظر قليلا ريثما يتم توليد الرابط المختصر

الرابط المختصر الجديد الان بإمكانك استخدامه في أي مكان تريد.

اذا اردت ان تعرف إحصائية رابط معين (عدد النقرات والأماكن وغيرها ) اضغط على كلمة DETAILS او فوق الرابط نفسه .

 

هل جميع مواقع اختصار الروابط آمنة .. وهل الروابط نفسها آمنه

بالطبع الإجابة على هذا السؤال هو ما اشرت اليه سابقا ان هناك عشرات المواقع باتت تقدم هذه الخدمة وهذا لا يعني ان جميعها امنه ,

أيضا حتى المواقع الآمنة قد لا تكون امنه في حالة واحدة ان كان الشخص الذي يستخدمها مشبوه مثلا قد يستخدم هاكرز موقع جوجل لاختصار الروابط ( وكما هو معلوم ان الموقع نفسة امن ) لكن الشخص قد يضع روابط لصفحات ملغمة او روابط ضارة او غيرها . وبالتالي درجة الأمان في هذه المواقع ينظر لها من مبدئين الأول هل الموقع نفسة ذو ثقة وامن وثانيا اذا هذا الموقع امن فهل من يستخدمه لنشر الروابط شخص نثق بالروابط التي يضعها ؟

 

م.كمال المفلحي

 

 

 

 

 

شارك التدوينة !

عن كمال عبدالله المفلحي

مهندس تكنولوجيا معلومات (ماجستير) | أعمل ويب ماستر , مهتم في أمن المعلومات ,البرمجيات الحرة ,الشبكات الإجتماعية , مدون , كاتب .... -------------------- تحميل تطبيق كايتكـ للجوال | http://bit.ly/alkamalv5_app

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

© الحقوق محفوظة لـ كايتك 2018م