12فبراير
نصائح لطلاب الهندية

كطالب هندسة ما يجب عليك فعله خلال الفصل القادم | نصائح لطلاب الهندسة

خلال أيام قليلة سيبدأ الفصل الدراسي الثاني في مختلف الكليات من العام الجامعي 2014-2015 بعد فترة من الاجازة تم قضاءها بكل ما فيها من عمل قام به الطالب وفي كل فصل تظل لكل كلية خصوصيتها لكني هنا سأتحدث عن خصوصية كليه الهندسة في10 نصائح عملية سأوجهها للمهندسين والطلاب ..

1- كن واضح منذ البداية ..

دائما يقال اهم شيء في عمل ما هي البداية وعلى أساس البداية تتركز أشياء كثيرة, فقبل بدايتك للفصل الدراسي عليك أن تضع معالم واضحة لما سوف تعمله خلال الفصل كاملا .

عليك أن تبحث عن طبيعة المواد التي ستدرسها (ويمكنك الحصول عليها من موقع الكلية او من سؤال زملاءك السابقون) ماهي المواد العملية وماهي المواد النظرية وماهي المواد التي ستحتاج منك جهد كبير؟ وماهي المواد التي تعتبر جديدة كليا والتي تعتبر مكملة لمادة تمت دراستها مسبقا.

هذه المعلومات ستجعل طريقة واضحة منذ البداية وتسمح لك بتقسم وقتك على هذه المواد والاستفادة من كل ماتدرسة.

 2- تعامل مع الدكتور لأول مرة

من ضمن الأشياء المزعجة عند الطلاب أنه أول شيء يعمله هو السؤال عن دكتور المادة وليس عن المادة نفسها وبالتالي يجد إجابات متشعبة فحين يسئل طالب يحترم الدكتور ستكون اجابته إيجابية وحين يسئل اخر حصل بينه وبين الدكتور سوء فهم ستكون النتيجة سلبية بطبيعة الحال كل ذلك سيؤثر على نفسيتك خاصة ان وجدت اراء ليست على ما يرام تجاه ذلك الدكتور .

لذلك عليك ان تستند الى رايك انت فقط على الدكتور ولا تنظر لراي الاخرين في ذلك , في الأخير انت لا تهتم من يكون ذلك بقدر اهتمامك بما ستقدمه في هذه المادة .

3-لاتكن طالب كلية نموذجي .!

قد يكون العنوان غريبا ويوحي لك أنني ادعوك أن تكون طالب فاشل .! كلا ..! ليس هذا ما اقصده وانما اقصد الا تكون طالب يعيش بين اركان ملزمة الفصل فقط وانما حاول ان تضع لك جدول زمني لمتطلبات الفصل وجدول اخر لتثقف نفسك في مجالات أخرى خاصة طلاب تقنية المعلومات العالم يتطور كل يوم وعليك ان تحدد ساعات تقرا فيها من خارج الملزمة في الثقافة التكنولوجية فلن تتفتح مداركك الا بكثر القراءة والاطلاع .

4- تميز ببعض المواد

بطبيعة الحال ليست جميع المواد سواسيه فهناك مواد ستحبها كثير وهناك أخرى ستمر عليها مرور الكرام , وقبل ذا وذاك لا تمر على مادة الا وأنت لديك معرفة كافية عن أهميتها في تخصصك وفيما بعد دراستك لانك قد تعتقد ان مادة ما مجرد وسيلة للنجاح بينما هي على عكس ذلك ,

حاول ان تتميز في بعض المواد وحاول ان تعمل فيها مشاريع وتتعمق فيها اكثر فخلال تعمقك يمكن ان تكون بذرة ونواة من اجل اختيار فكرة مشروع التخرج على أسس صحيحة .

حاول ان توازن بين متطلبات الدكتور من اجل النجاح والحصول على علامات ممتازة وبين الخروج بفائدة من تلك المادة , الحصول على علامة ومعرفة شيء جيد .!

 5- البحث عن الفرصة الأخيرة

لا تهمل وقتك منذ البداية بحجة ان الوقت لايزال متاح ,بل حاول ان تمشي خطوة بخطوة مع ما تعمله , لا تؤجل مذاكرتك للأخير , لا تنهمك في الجزء العملي على حساب الجزء النظري ولا تفرغ وقتك لمادة على حساب مادة أخرى ,

اجعل الأيام الأخيرة لقرب الامتحانات مجرد أوقات ترسيخ واستذكار للمعلومات ليس الا.

 6- لا يوجد شيء احسن من شيء .

المواد التي تدرسها اذا نظرت اليها من خلال زاوية الدرجات فليس هناك مادة احسن من مادة في العلامة فلا تحاول الميل الى مادة على حساب أخرى بل وازن واجعل مستواك عالي في جميع المواد حتى تبلغ مرادك , وان حصل واخفقت في مادة ما فاجعل المادة الثانية تعويض لما اخفت فيه من الأولى .

 7- لاتكن مدمنا

حاول ان تتجنب الإدمان كثيرا على استخدام الشبكات الاجتماعية وتطبيقات المراسلة وضع لك وقت محدد للدخول عليها والرد على رسائل اصحابك , فهي تضيع الوقت من بين يديك دون ان تعلم .

احذف التطبيقات التي ليس لها فائدة من جوالك واحتفظ بتطبيق واحد للمحادثة فهي كافية للاتصال مع اصدقاءك، ونظم أيضا عملية الوصول الى الشبكات الاجتماعية والتعليقات فيها أيضا .

 

8- هل ستتحدى .!

هل ستكون على قد التحدي وتجلس مع نفس وتضع لك جدول تكتب فيه الأشياء التي ستنجزها في الفصل وفي نهاية الفصل تخرج الورقة وتتأكد هل قمت بإنجاز ما وضعته في الورقة .

هذا الأسلوب جميل ويعلمك كيف تستغل وقتك صح , كيف تقوم بوضع أشياء كأهداف عليك إنجازها ومن ثم تركز جهودك على انجاز ذلك , ستكتشف فيما بعد ان لديك إمكانات قادرة على انجاز أشياء بأكثر مما تتوقع , الامر لا يحتاج سوى البدء .. فماذا تنتظر عليك بوضع ما اخبرتك به .

 9- أنت مميز .. مبدع .. عبقري ..

بالتأكيد اقصد ذلك , لا يوجد بالمفهوم المتداول لدينا هناك طالب فاشل واخر ناجح , ولا يوجد طالب عبقري واخر غبي . كل مافي الامر ان احدهم يقرا ويطلع والأخر لا يعمل شيء فانقسموا الى قسمين .

الأشياء العبقرية التي نعملها ليس وحي منزل علينا وانما هي اختلاط مجموعة من الأفكار والرؤى التي في عقولنا والتي هي نتاج للقراءة والاطلاع وبالتالي انتجنا شيء اخر مزيج مما تشبعت به عقولنا .

عليك أن تؤمن بحقيقة نفسك وتعطي الثقة لنفسك ولقدراتك انت بكل تأكيد مميز , انت لديك إمكانات , لاتوهم نفسك ان لا تستطيع ولا تخوف نفسك ان ليس لديك الإمكانات , بل لديك اكثر من ذلك .

لا تقلق من البداية وامضي فالخوف هو خوف البداية فقط فمثلا اختيار المشاريع يكون مخوفا خاصة عند اختيار العنوان لكن حين تبدا في شغل المشروع وتبدا التحليل والقراءة والاطلاع تتفصل التعقيدات ويصبح كل شيء سهلا.

 

10- خاص لطلاب المستوى الخامس.

عادة يكون الفصل الثاني من المستوى الخامس لطلاب الهندسة فصل الضغط الذي يعاني منه الطالب ويشعر أن الوقت يمر سريعا , عليك أن تتذكر نصيحتي الأولى هل قمت باختيار البداية وهل قمت بوضع جدول زمني لإنجازك .

عليك أن تختار وتقسم الوقت بعناية , صدقني الوقت كاف جدا لكن هناك عشوائية في الإدارة لوقتك وهذا ما يجعلك تشعر انك لم تنجز شيء

حاول ترتب افكارك وعملك , حاول تقسم العمل بين جميع أعضاء الفريق حاول ان تنجز بوقت مبكر حتى تستفيد من الوقت المتبقي في استكمال النواقص في المشروع .

وتذكر شي مهم وهو أن مشروع التخرج يساوي درجات ما يعادل مادتين فلا تعطيه كل وقتك على حساب مواد أخرى .

 

أخيرا ..

هذا الفصل سأكون مع مستوى رابع في قسم هندسة تكنولوجيا المعلومات في تدريسهم مادة الـ course Project وهذه المرة ستختلف الطريقة فلن تكون كالفصل السابق حين درستها لمستوى خامس بل ستكون بأسلوب واستراتيجية مختلفة وضعتها على رئاسة القسم وتمت الموافقة , اعتقد ستكون نقلة نوعية مميزة ولأول مرة تحصل .. لذلك سأتحدث عنها في تدوينه مستقلة وقادمة بإذن الله ..

 

أمنياتي للجميع بكل التوفيق ..

م. كمال المفلحي

شارك التدوينة !

عن كمال عبدالله المفلحي

مهندس تكنولوجيا معلومات (ماجستير) | أعمل ويب ماستر , مهتم في أمن المعلومات ,البرمجيات الحرة ,الشبكات الإجتماعية , مدون , كاتب .... -------------------- تحميل تطبيق كايتكـ للجوال | http://bit.ly/alkamalv5_app

6 تعليقات

  1. معتز الكهالي

    تسلم ۶ النصائح. وان شاء الله نعمل فيها.

  2. حسينة السالمي

    مشكور يا أستاذ على النصائح القيمة والمهمة لنا

  3. جزاك الله كل خير يا أستاذ على النصائح القيمة والمفيدة لنا … ورغم إنه كنت اتمنى أن نكون من ضمن الطلاب الذين تطبق عليهم الإستراتيجية الجديدة لكي نستفيد نحن أيضاً …

  4. شكراً أستاذي وأخي كمال على النصائح المفيده والقيمة
    أتمنى لك مزيداً من التقدم والنجاح في حياتك العلمية والعملية.

  5. كلام ونصائح ممتازه اشكرك اخي واستاذي الكريم كمال الله يعطيك بكل حرف حسنه ولا يحرمنا من دروسك ونصائحك المفيده

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

© الحقوق محفوظة لـ كايتك 2018م