23أكتوبر
تدريب – تطوير- توظيف | مجموعة مصادر مميزة للصحفيين ..

تدريب – تطوير- توظيف | مجموعة مصادر مميزة للصحفيين

ينطلق فضاء المعلومة الواسع بك الى أفق ليس لها مدى ,ولم تعد محصورة بزمن أو مكان فالمصادر أصبحت متعددة وكثيرة وبمنتهى السهولة الحصول عليها لتصل بك الى درجة الاحترافية.
كم مرات حلمت أن تكون متخصص في مجال ما ولكن لظروف حالت بينك وبين هذا الطموح الذي تسعى اليه في تحقق رغباتك , عندها تحاول بطرق أخرى علك تبلغ هدفك .


الإعلام والصحافة بشكل خاص تغيرت بشكل جذري مع تطور وسائل التكنولوجيا والاتصال وبات الوصول الى رغبتك في تطوير موهبتك الإعلامية امر في غاية السهولة , في تدوينه متكاملة جمعت لك مصادر غنية ومميزة وبتسلسل منطقي منذ البداية وحتى الاحتراف ,
في مسيرتك الإعلامية سواء كنت متخصص أو هاو فأنت بحاجة الى الكثير من الإرشادات التي تقودك الى المكان الصحيح فلا يمكنك البحث عن وظيفة دون أن تكون اهلا لتلك الوظيفة او ذاك الموقع ومن هنا تبرز القيمة في الأساس الذي يجب أن يكون لديك في البداية فأن كنت من المبتدئين في الصحافة او هاو او حتى محترف وتريد تطوير نفسك , أتيت لك بهذه المصادر القيمة وهي :

من البداية … تطوير مهارات

تدريب – تطوير- توظيف | مجموعة مصادر مميزة للصحفيين ..

تدريب – تطوير- توظيف | مجموعة مصادر مميزة للصحفيين ..

أكاديمية بي بي سي | معهد الصحافة

من منا لا يعرف الهرم الصحفي الشامخ الذي اسمة بي بي سي فهو وجهة يبحث عنها أغلب الصحفيين , ولما كانت كذلك ككيان اعلامي يحترم أنشئت البي بي سي قسم خاص أو ما تسمية أكاديمية للصحافة تعلمك الكثير من خبايا الصحافة خاصة في اللغة العربية .
يركز هذا الموقع على أداتنا في الكتابة، اللغة العربية، وعلى مبادئ بي بي سي الأخلاقية، وكذلك الاستخدام الأفضل للمهارات التحريرية والتقنية..
بالمناسبة من دقة العمل القائم في البي بي سي أن نطق أسماء الأماكن والشخصيات تستمدها من اصل نطق تلك الكلمات في بلدها ومصدرها الأصل.
—————————–

تعلم العربية مع شبكة الجزيرة .

كما فعلتها البي بي سي فعلتها شبكة الجزيرة الإعلامية أيضا من خلال تخصيص موقع فرعي جذاب لتعليم العربية في الصحافة والذي يتم من خلال وضع الأخبار بالعربية السليمة ومن خلالها ستتعرف على وضع الصياغة الصحيحة .

صياغة التقارير

إن كنت وصلت الى مرحلة جيدة من التمكن باللغة العربية جيدا فأنت بحاجة الى الارتقاء قليلا وهو الانتقال الى مرحلة اعداد التقارير والتعرف عن الكيفية التي من خلال يتم اعداد تقرير جيد ,, هذا الموقع يرشدك الى كيفية صياغة التقارير الخاصة بحقوق الإنسان.

صحافة البيانات .. طريقتك لاختصار المعلومة

في مسيرتك خلال الانترنت يبدو أنك قد سمعت ذات مرة بمصطلح يسمى ” صحافة البيانات ” ,هي ليس فرع مستقل من الصحافة وانما جزء مكمل يهتم في صياغة المعلومة والخبر في قالب معلوماتي يعتمد على الجرافكس والاشكال وهو يشبه تمام فكرة الرسوم الكاريكاتورية التي تمثل القضية من خلال رسمة , ما يفرق هنا أن صحافة البيانات لا تستغني عن التعليق وانما تختصر المعلومة بالإضافة الى تأطريها في صور ورسومات واشكال .
سأطرح لكم موقعين مميزين يهتمان بهذا المجال الأول عربي والثاني يمنيا أنشأه مجموعة من الشباب المختصين :

إنفوتايمز | زيارة الموقع
خلاصة    | زيارة الموقع

الوظيفة تبحث عنك .!

حين تمر بالمراحل السابقة في الحصول على تدريب ومعلومات كافية وتصبح قادر على صياغة التقارير والاخبار بكل بساطة أنت بحاجة الى من يحتوي قلمك ويوفر له بيئة لتنثر ابداعك من خلاله اليس كذلك! لا تقلق سأدلك على ما يشبع رغبتك ولعله المكان الذي كنت تبحث عنه . أيضا ربما هنا من يبحث عنك ..

طومسون رويترز

لا أظنك لا تعرف وكالة رويترز .. حسنا ان كنت لا تعرفها فهي مناسبة لاكتشاف فرصة عملك,, لا تكتفي رويترز بتوفير المعلومة للمصادر الإعلامية الأخرى بل أيضا توفر لك مساحة خاصة تجمع فيها فرص العمل التي عند زيارتك لهذا القسم ربما ستجد ما يغري فصولك من وظيفة تناسبك وتغريك للتقديم عليها .. لا تطيل الانتظار يمكنك البحث فقد تجد من يبحث عنك ..

 

قطاع الموارد البشرية | قناة الجزيرة .

شبكة الجزيرة الإعلامية تحاول بقدر الإمكان ان تخلق تفاعل أكثر ومزيد من الشفافية في استقطاب المواهب في الاعلام فبجانب تنوع قنواتها وأيضا المحتوى الإعلامي والتفرعات من موقعها الرئيس الى أن وصلت لفتح وصلة خاصة بقطاع الموارد البشرية وهو القسم المسؤول عن التوظيف , ففي هذه الوصلة الالكترونية يمكنك البحث عن وظيفة معينة او البحث بشكل عام عن وظيفة في شبكة الجزيرة والتي تتوفر بين الحين والآخر .

شبكة الصحفيين الدوليين

تقدّم شبكة الصحفيين الدوليين آخر الابتكارات في الصحافة العالمية، وتطبيقات الأخبار والأدوات وفرص التدريب، بالإضافة إلى تقديم المشورة والتوجيه للصحفيين المحترفين والمواطنين الصحفيين في جميع أنحاء العالم. تواكب شبكة الصحفيين الدوليين – الذي ينتجها المركز الدولي للصحفيين – تحوّل المشهد الصحفي من منظور عالمي في سبع لغات وهي العربية والصينية والإنجليزية والفارسية والبرتغالية والروسية والإسبانية.
تنشر شبكة الصحفيين الدوليين أحدث الفرص الصحفية من جميع أنحاء العالم إرضاءً لحاجات التدريب التي يحتاجها الصحفيين المحترفين والصحفيين الطموحين على حدٍ سواء. يمكنكم تصفية مجموعتنا المكونة من المنح الدراسية وورش العمل والدورات المتاحة على شبكة الانترنت بالإضافة إلى الوظائف الإعلامية المتاحة بحسب المنطقة أو الموضوع أو الموعد النهائي.

فرص للجميع

موقع يقدم العديد من الفرص في مجال التدريب وحضور المؤتمرات والزمالات الصحفية وفرص العمل في مختلف المجالات

 

موقع فرصة

أيضا مختص بتوفير العديد من الفرص التي تنشر في مختلف المؤسسات والمواقع وبمجالات مختلفة .

 

مدارس صحفية

النمطية المعتادة في مدارس الصحافة المتعارف عليها قد لا تلبي حاجة العصر والتطور الإعلامي ومن هذا فإن ظهور أفكار واستراتيجيات أخرى تجعل من الصحافة متعة حقيقة تجمع بين السهولة والاحترافية وهذا ما عكفت عليه العديد من المؤسسات الإعلامية العالمية والعربية وهنا سأضع لك أهمها عربيا .

مدرسة الحياة | صحيفة الحياة اللندنية

يستقبل برنامج مدرسة الحياة سنوياً حتى 400 متدرب، من كل الجنسيات العربية، يتابعون تدريباً في مكتب الحياة في دبي بشكل أساسي، أو في واحد أو أكثر من مكاتب «دار الحياة» المنتشرة حول العالم، ثم يستكملون مراحل التدريب وفق منهج معد خصيصاً.
يتكون التدريب في مدرسة الحياة من 3 مراحل الأولى التقديم ويتم من خلال الموقع ومن ثم الفترة التجريبية لمدة شهرين عند بعد تقوم فيها بموافاتها بمقالات ومن ثم المرحلة الثانية وهي تدريب لمدة 8 اشهر في احدى مكاتب الحياة في دبي وعند اجتيازك لتلك المراحل يتم توظيفك في احد مكاتب الحياة المنتشرة في دبي ,القاهرة, بيروت ولندن .

مدرسة الصحافة المستقلة

تعتمد المدرسة على المصدر المفتوحة لنشر الوعي الإعلامي وتكريس العمل المهني ، وهي ملتزمة بحقوق الملكية الفكرية ، وعلى جميع المشاركين الإشارة إلى مصادر كتاباتهم ، والمدرسة تعتذر سلفا فيما لو تحقق غير ذلك ,وتهدف الى خلق صحفيين وإعلاميين محترفين يتمتعون بإلمام واسع بالشروط المهنية للعمل الإعلامي وبالقوانين والتشريعات الخاصة بذلك ، فضلا عن معرفتهم الدقيقة بحدود حرية الصحافة وثوابت حقوق الإنسان .

الإعلام الجديد

الإعلام الجديد

وأنت تقرأ تدوينتي هذه التي ربما وجد الرابط موقع ما على الشبكات الاجتماعية فأنت بدراية منك او بغير ذلك تمارس الإعلام الجديد أمنت ناشر أم متصفح وببساطة الإعلام الجديد هي تكوينات الشبكات الاجتماعية بمختلف تصنيفاتها والمواقع الإخبارية والمدونات وتطبيقات الجوال وكل هذه أصبحت جزء من ممارساتنا اليومية .

الإعلام الجديد

موقع يوفر لك الكثير من المصادر عن الاعلام الجديد والصحافة بشكل عام

جائزتك الصحفية بالإنتظار ..

شبكة أريج

إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (ARIJ) منظمة غير ربحية تخط طريق صحافة الاستقصائية بمنهجية متقدمة في أرجاء المنطقة.,مهمة أريج تكمن في تحسين مهارات المتخصصين في صحافة الاستقصاء، وهي أداة رقابية أساسية في المجتمعات الحرة ومفتاح رئيسي لضمان الشفافية، ترسيخ مبدأ المحاسبة وتعدد الآراء ووجهات النظر بالاستناد إلى حقائق موثقة، أبحاث في العمق ومصادر متعددة

نادي دبي للصحافة

منصة حيوية للصحافيين والعاملين في المجال الإعلامي للنقاش والحوار والتباحث في أهم القضايا ذات الصلة بالحياة اليومية على مختلف المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.ويقوم نادي دبي للصحافة بدور محوري في دعم وتطوير قطاع الإعلام على الصعيد الإقليمي من خلال إطلاق مبادرات متفردة مثل: منتدى الإعلام العربي، وجائزة الصحافة العربية، وتقرير نظرة على الإعلام العربي.
النادي بجانب تقديمة لمصادر مختلفة تهم الصحفيين فانه أيضا يطلق كل عام جائزة خاصة للصحفيين .

 

مركز الدوحة لحرية الإعلام

مركز الدوحة لحرية الإعلام منظمة غير ربحية تعمل من أجل تعزيز حرية وجودة الصحافة في دولة قطر والشرق الأوسط والعالم بأسره. ويقدم المركز المساعدة المباشرة للصحفيين والمؤسسات الإعلامية ومراكز التدريب والتعليم وكذلك البحوث والهيئات الناشطة.
يقيم المركز العديد من الدورات النوعية في مجال الإعلام وحرية الصحافة والأمن المعلوماتي وغيرها .

الفنار للإعلام

تكرس الفنار للإعلام جهودها لنشر أخبار وتحليلات مستقلة، وتعمل لتكون بمثابة منصة شديدة الأهمية لإقامة حوار بين المؤسسات داخل وخارج العالم العربي.

لا تظن أنك في الطريق الصحيح … بقي أن تحمي نفسك .!

الدعم التقني للصحفيين والناشطين على الانترنت

مدونة مختصة بالدعم التقني للناشطين والصحفيين وتأمين معلومات باللغة العربية شاملة وسهلة الفهم بشأن أمن المعلومات والإرشاد نحو كيفية البقاء في مأمن خلال العمل عبر الانترنت, وسيجد القرّاء على الموقع قصص مستمدة من الواقع مباشرةً حول والصعوبات والمخاطر التي تعترضهم، والحلول التي نقدمها. وتأمين الوسائل التي تساعد الصحفيين والناشطين على اتخاذ تدابير الحيطة لحماية أنفسهم. وستُقترح تسجيلات فيديو تعليمية لبعض أهم برامج الحماية و الخطوات التي يمكن للجميع اتخاذها لجعل الكمبيوتر الشخصي أقل انكشافاً, وتامين أي برامج اخرى ضرورية يحتاجها الناشطون لتحرير ومتابعة الاخبار وتحديد طرق الاتصال الآمنة.

سايبر عرب لأمن المعلومات

يسعى “Cyber-Arabs”، موقع الأمن الرقمي في العالم العربي، لتضييق هوة المعلومات هذه، وتأمين معلومات باللغة العربية شاملة وسهلة الفهم بشأن الأمن الرقمي والإرشاد نحو كيفية البقاء في مأمن خلال العمل عبر شبكة الإنترنت.

مصادر باللغة الإنجليزية .. للمهتمين

مصادر صحفية ومواقع بالإنجليزي

مصادر صحفية ومواقع بالإنجليزي

يقدم العديد من النصائح والمصادر الأعلامية وكذلك فرص العمل .

منظمة عالمية تجمع الكثير من المواقع والتقارير

معهد يتبع جامعة نيويورك ويقدم التدريب للصحفيين في مجال الصحافة على ايدي امهر الصحفيين العالميين .

أخيرا هل تريد البحث عن دورة تدريبة بحد ذاتها .. غايتك ستجدها هنا ..

 ———————————————————————-

أتمنى لكم وجبة صحفية مميزة | شاركوا المحتوى لتعم الفائدة .

© م.كمال المفلحي

 

شارك التدوينة !

عن كمال عبدالله المفلحي

مهندس تكنولوجيا معلومات (ماجستير) | أعمل ويب ماستر , مهتم في أمن المعلومات ,البرمجيات الحرة ,الشبكات الإجتماعية , مدون , كاتب .... -------------------- تحميل تطبيق كايتكـ للجوال | http://bit.ly/alkamalv5_app

© الحقوق محفوظة لـ كايتك 2018م